تصميم اغلفة كتب و مجلات من أصول 2021
  • بقلم: حسناء عبد المنعم
  • Jan 26 2021
  • 891

تصميم اغلفة كتب و مجلات من أصول 2021

التصميم هو عامل الجذب الأول لأي عمل مقروء سواء كان هذا العمل مطبوع أو متاح بصورة رقمية على المنصات المختلفة، ولاشك أن الهدف الأساسي من تصميم اغلفة كتب أو مجلات أو ملازم هو جذب انتباه المشتري من خلال تصميم مميز إلى جانب تعبير هذا التصميم عن محتويات المجلة أو الكتاب والموضوعات المُتناولة بهما.
كيف يجذب تصميم اغلفة المجلات أو الكتب انتباه المشتري؟ ماهي النقاط التي يجب الاهتمام بها للوصول إلى تصميم جيد؟ لماذا تختار شركة أصول للدعاية والإعلان كشركة تصميم اغلفة كتب و مجلات خاصة بك؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه من خلال مقالنا اليوم فتابعونا.

كيفية  تصميم اغلفة مجلات

إذا كنت أحد الراغبين في الوصول إلى تصميم اغلفة مجلات مبتكرة ومميزة فنحن في أصول للدعاية والإعلان نقدم إليك مجموعة من النصائح التي عليك الاهتمام بها أثناء تصميم اغلفة أي عمل ليكون هذا الغلاف قادر على جذب القارئ بشكل كبير:

  1. عنوان المجلة:

لابد لأي تصميم غلاف مجلة أن يحتل العنوان صدارة الغلاف من خلال مظهر بارز مميز، إن بروز اسم المجلة على الغلاف سيساهم في التغذية البصرية للقارئ ليُطبع اسم المجلة في ذاكرته من نظرته الأولى ويسهل تذكر الاسم والتصميم والتعرف على المجلة مرة أخرى بسهولة.

سيساهم هذا في خلق علاقة بين القارئ وتصميم المجلة وهو ما يكون أشبه بعلامة تجارية تعلق في ذهن المتلقي.

  1. الفكرة:

لابد وأن يُعبر تصميم اغلفة المجلات بشكل عام عن فكرة معينة ترتبط بمحتوى المجلة بشكل مباشر، على أن يتم التعبير عن تلك الفكرة في جميع أعداد المجلة.

  1. القالب المناسب:

هنالك العديد من القوالب لتصميم أغلفة المجلات إلا أن اختيار القالب المناسب يظهر من خلال التناسق بين أشكال وأحجام الخطوط على الغلاف، إلى جانب الاهتمام بتنسيق العناوين الفرعية بعدد 3 عناوين كحد أقصى، إلا أن تثبيت قالب واحد لجميع أعداد المجلة هام جدا لتثبيت شكل المجلة لدى الجمهور، مع التأكيد على أن وجود اختلاف في المظهر بين كل عدد وآخر هام ليتمكن القارئ من التفرقة بين كل عدد والآخر.

  1. الاهتمام بنقطة تركيز واحدة:

يجب أن تدور فكرة كل غلاف حول نقطة رئيسية يتم التركيز عليها من خلال صورة أو عنوان معين، دعني أذكر مثال للتوضيح:

  • مجلات الأزياء والموضة: عادة ما يتم التركيز على صورة عارضة أزياء لموديل معين وتُوزع عناوين العدد حول صورة العارضة.

  • مجلات السيارات: لكل عدد غالبا ما يكون نوع أو موديل سيارة معين، يظهر هذا الموديل كواجهه رئيسية ويدور حولها كافة عناوين الموضوعات الفرعية.

  1. أحجام الخطوط:

كما ذكرنا أن تصميم اغلفة مجلات ناجح يجب أن يكون مُلفت أو جاذب لانتباه القارئ من خلال فكرة أو نقطة تركيز، واحد من عوامل التركيز تلك هي أحجام الخطوط التي تجعل اختيار العنوان الرئيسي بخط كبير وألوان غامقة جاذب للانتباه بشكل أكبر.

  1. عبارات الجذب:

عادة ما يتم اعتماد عبارات جاذبة في المجلات الدعائية، من المهم أن يحتوى تصميم غلاف المجلة على عبارات جاذبة مثل: خصم، مجاني، عرض، هدية أو عبارات  المجلات الإخبارية مثل حصري، جديد.

تلك الكلمات البسيطة تجذب انتباه القارئ وربما تدفعه إلى شراء المجلة للتعرف على العروض أو الخصومات أو الأخبار الحصرية المتاحة.

  1. الألوان:

المجلات في الأغلب هي وسيلة دعائية أو ترويجية إما لفكرة أو لمنتج أو غير ذلك/ وعلى اختلاف الأغراض المتعلقة بكل مجلة فلابد من الاهتمام بتصميم صورة متكاملة من خلال تناسق بين الألوان والخطوط والصور، ليس هناك لون محدد عليك استخدامه إلا أن اللون الأخضر هو أقل الألوان استخداما وأكثرها هو الأحمر.


أيا كانت الألوان التي ستختارها في تصميم الغلاف لابد وأن يكون هناك تباين واضح بين كافة عناصر المجلة على أن يُستخد 3 ألوان على الأكثر بشكل متناسق.


تلك العناصر السبع عليك كمصمم الاهتمام بها حتى تكون قادر على الوصول إلى تصميم اغلفة مجلات مميزة ومبتكرة، كما يمكنك الاستعانة ببعض الأفكار والنصائح التي نُقدمها في أصول للدعاية والإعلان من هنا.


خطوات تصميم اغلفة كتب مبتكرة:

تعج الأسواق بالكثير من الكتب، ما الذي يدفع القارئ لالتقاط كتابك هذا تحديدا واتخاذ قرار الشراء؟، بعد الفكرة وعنوان الكتاب يلعب التصميم دورا هاما، لتصميم أغلفة كتب مبتكرة التزم عزيزي المصمم بما يلي:

  1. الإلهام:

نعم عليك عزيزي البحث عن فكرة أو مصدر إلهام للوصول إلى تصميم مبتكر، ودعني أقدم لك فكرة قد تساعدك، اطلع على اغلفة الكتب الأكثر مبيعا خلال الفترة الأخيرة لتُلهمك تلك الأغلفة في الوصول إلى غلاف مثالي.

  1. اختيار برنامج التصميم:

هنالك العديد من البرامج التي تمكنك كمصمم مبتدئ من تصميم اغلفة كتب مبتكرة بسهولة منها على سبيل المثال book brush والذي يمكن لأي شخص بخبرة متواضعة استخدامه.

  1. الصورة:

قد تعتمد فكرة تصميم اغلفة كتب أو مجلات على النص المميز فقط، وقد يعتمد البعض الآخر منها على صورة، إذا قررت اختيار الصورة عليك أن تختار صول مجانية ليس لها حقول الملكية وهنالك العديد من المواقع التي توفر ذلك منها مثلا Pixabay أو Unsplash.

  1. أسلوب الطباعة:

تلك واحدة من أهم خطوات تصميم الكتب المطبوعة، لابد وأن يتم اعتماد أكثر من نمط خط مختلف بين اسم الكتاب، اسم المؤلف، الشعار الخاص بدار النشر.

كما يجب تجنب الخطوط الحادة جدا ومحاولة جعل التصميم بسيط محبب وملفت بآن واحد وذو جودة ممتازة.

عادة ما نهتم نحن فريق أصول للدعاية والإعلان بالوصول إلى تصميم اغلفة كتب جاهزة أو  تصميم اغلفة ملازم تعليمية أو ترويجية بالجمع بين عنصر الجذب والبساطة من خلال فكرة مبتكرة.

لماذا تختار شركة أصول لتصميم اغلفة مجلات ؟

إذا كنت أحد الباحثين عن شركة تصميم اغلفة مجلات أو كتب أو ملازم أو غير ذلك فلا تتردد في التواصل مع شركة أصول للدعاية والإعلان وذلك لعدة أسباب جعلتها واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال هي:

  1. الاعتماد على فريق من أمهر المصممين المحترفين.

  2. الاعتماد على أحدث التقنيات المستخدمة في تصميم  اغلفة الكتب والمجلات.

  3. المرونة في التعامل مع العملاء والتعرف على احتياجاتهم بدقة.

  4. التواصل الجيد مع العميل للتعرف على رؤيته بشكل واضح لإنتاج تصميم يُرضي توقعاته.

  5. تقديم الخدمة على مستوى احترافي متميز لتصميمات ممتازة وبسعر مناسب جدا.

  6. خبرة كبيرة في مجال الدعاية والإعلان وقائمة طويلة من العملاء.

  7. الاعتماد على أفضل أساليب الطباعة واختيار الأسلوب الأمثل لكل نوع من التصميمات.


إن اختيارك لأصول كواحدة من أهم شركات تصميم اغلفة كتب جاهزة، ملازم، مجلات يضمن لك الاستمتاع بمنتج نهائي فريد ومبتكر بسعر مناسب جدا، نتخذ نهج يميزنا لنجمع بين الجودة والسعر والالتزام وسرعة التنفيذ لنكون شركاء نجاح لجميع عملائنا، إذا رغبت في  تصميم اغلفة مذكرات او مجلات أو كتب فلا تتردد في التواصل معنا.


الفئات